رويات نور الغلا متخصص للروايات , روايات,روايات,روايات نور الغلا للنقاش الهادف والبناء




العودة   روايات نور الغلا > نور الاسلامية. .™ > ▪« قطوُفٌ دَآטּـيَة ]≈●

يأجوج ومأجوج

يأجوج ومأجوج بسم الله الرحمن الرحيم يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما ...


الملاحظات

▪« قطوُفٌ دَآטּـيَة ]≈● طَرِيِقُكَ إِلَىْ [الإِيِمَانْ] وِفْقَ دُڛتوُرُنَا [القرآن] وَحَدِيِثُ الرَّڛولْ عَلَيْهِ الصَّلاةِ وَالسَّلامْ ~

إضافة رد
قديم 14-07-2011   #1
{ 7mo0od •»
عضــو صار مميــز ~

الصورة الرمزية 7mo0od



 عضويتيّ : 2222
 تاريخ تسجيلِي : 2011 Jul
 مجموع مشاركاتي : 231
مواضيعي :
ردودي :
 نقاطِي :  6348
றởođ :
 мч ŝறš :

Sm280 يأجوج ومأجوج



بسم الله الرحمن الرحيم

يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها فيمر آخرهم فيقولون لقد كان بهذه مرة ماء ويحصر نبي الله عيسى عليه السلام وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيراً من مائة دينار لأحدكم اليوم فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة، ثم يهبط نبي الله عيسى عليه السلام وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملاه زهمهم ونتنهم، فيرغب نبي الله عيسى عليه السلام وأصحابه فذكر الحديث بطوله.فهذا الحديث الصحيح صريح في أن نبي الله عيسى بن مريم عليه السلام ينزل من السماء واضعاً كفيه على أجنحة ملكين عند قرب الساعة فيقتل الدجال الموعود المنذر به، وهو حجة قاطعة على من أنكر من أهل الضلال والفساد نزول عيسى بن مريم من السماء والله تعالى أعلم.
قال المنذري: وأخرجه مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه مطولاً ومختصراً ولفظ الترمذي «من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف عصم من فتنة الدجال» ولفظ النسائي وابن ماجه «من قرأ عشر ايات من الكهف عصم من فتنة الدجال»
(عن السيباني): بالسين المهملة أبي زرعة ويحيى بن أبي عمر وكذا نسبه في الأطراف (نحوه): أي نحو الحديث المتقدم.
والمؤلف أورد حديث أبي أمامة الباهلي مختصراً وأحال على ما قبله، وساقه ابن ماجه بتمامه. وفيه: «فقالت أم شريك: يا رسول الله فأين العرب يومئذ؟ قال: هم يومئذ قليل وجلهم ببيت المقدس وإمامهم رجل صالح، فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح إذ نزل عليهم عيسى بن مريم الصبح، فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي القهقرى ليتقدم عيسى يصل بالناس، فيضع عيسى يده بين كتفيه ثم يقول له: تقدم فصل فإنها لك أقيمت، فيصلي بهم إمامهم، فإذا انصرف قال عيسى عليه السلام: افتحوا الباب، فيفتح ووراءه الدجال معه سبعون ألف يهودي كلهم ذو سيف محلى وساج، فإذا نظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء وينطلق هارباً، ويقول عيسى عليه السلام: إن لي فيك ضربة لن تسبقني بها، فيدركه عند باب اللد الشرقي فيقتله» فذكر الحديث.
وفيه: «قال رسول الله : فيكون عيسى بن مريم عليه السلام في أمتي حكماً عدلاً وإماماً مقسطاً، يدق الصليب ويذبح الخنزير ويضع الجزية» فذكره بطوله. ورواية ابن ماجه فيها ضُعف. إسماعيل بن رافع قد ضُعف.
وأما إسناد المؤلف لحديث أبي أمامة فصحيح ورواته كلهم ثقات. عيسى ابن محمد الرملي وثقه أبو زرعة، وأما ضمرة بن ربيعة الرملي فوثقه يحيى بن معين وأحمد والنسائي وابن سعد. وأما يحيى بن أبي عمرو السيباني فوثقه أحمد ودحيم وابن خراش والعجلي. وأما عمرو بن عبد الله السيباني فوثقه ابن حبان وذكره في ثقات التابعين. والله أعلم. قال المنذري: وأخرجه ابن ماجه.
عن معدان بن أبي طلحة عن حديث أبي الدرداء): وفي صحيح مسلم عن معدان بن أبي طلحة اليعمري عن أبي الدرداء أن نبي الله ، وهكذا في سنن الترمذي
(عصم): بصيغة المجهول، أي وفي وحفظ (من فتنة الدجال): أي من آفاته.
(قال أبو داود وكذا قال هشام الدستوائي عن قتادة): عن سالم بن أبي الجعد الغطفاني عن معدان بن أبي طلحة اليعمري عن أبي الدرداء كما رواه همام عن قتادة بإسناده مثله (إلا أنه) أي هشام الدستوائي (قال من حفظ من خواتيم سورة الكهف..إلخ): فهشام الدستوائي وهمام كلاهما اتفقا في إسناد هذا الحديث عن قتادة إلى أبي الدرداء، لكن إختلفا في متن الحديث، فقال همام في روايته من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف، وقال هشام: من حفظ من خواتيم سورة الكهف، وتابع هشاماً شعبة فقال عن قتادة: من آخر سورة الكهف. هذا معنى كلام المؤلف الإمام، وهو مخالف لما في صحيح مسلم، فإن مسلماً أخرجه في فضائل القرآن من كتاب الصلاة بقوله: حدثنا محمد بن المثنى قال: أخبرنا معاذ بن هشام قال: حدثني أبي عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد الغطفاني عن معدان بن أبي طلحة اليعمري عن أبي الدرادء أن نبي الله قال: «من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال». وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا أخبرنا محمد بن جعفر قال: أخبرنا شعبة ح. وحدثني زهير بن حرب قال: أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي قال: أخبرنا همام جميعاً عن قتادة بهذا الإسناد، قال شعبة: من آخر الكهف، وقال همام: من أول الكهف كما قال هشام. فرواية مسلم هذه تنادي أن هماماً وهشاماً كليهما متفقان في الإسناد والمتن، وقالا: عشر آيات من أول الكهف، وأما شعبة فقال: من آخرالكهف.
وأما في رواية الترمذي في فضائل القرآن فقال محمد بن جعفر أخبرنا شعبة عن قتادة بإسناده «من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف».
وقال المزي في الأطراف: وأخرج النسائي أي في السنن الكبرى في فضائل القرآن وفي عمل اليوم والليلة عن عمرو بن علي عن غندر عن شعبة بإسناده وقال: «من قرأ عشر آيات من الكهف» وقال في عمل اليوم والليلة: العشر الأواخر. وعن أحمد بن سليمان عن عفان عن همام عن قتادة به مثل الأول: عشر آيات من أول سورة الكهف. انتهى.
قال النووي: قيل سبب ذلك ما في أولها من العجائب والآيات، فمن تدبرها لم يفتتن بالدجال، وكذا في آخرها {أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا} إلخ. وقال القرطبي: اختلف المتأولون في سبب ذلك، فقيل لما في قصة أصحاب الكهف من العجائب والآيات، فمن وقف عليها لم يستغرب أمر الدجال ولم يهله ذلك فلم يفتتن به، وقيل لقوله تعالى:{لينذر بأساً شديداً من لدنه} تمسكاً بتخصيص البأس بالشدة واللدنية، وهو مناسب لما يكون من الدجال من دعوى الإلهية واستيلائه وعظم فتنته، ولذلك عظم أمره وحذر عنه وتعوذ من فتنته، فيكون معنى الحديث: أن من قرأ هذه الآيات وتدبرها ووقف على معناها حذره فأمن منه. وقيل: ذلك من خصائص هذه السورة كلها، فقد روي: «من حفظ سورة الكهف ثم أدركه الدجال لم يسلط عليه»، وعلى هذا يجتمع رواية من روى أول سورة الكهف مع من روى من آخرها، ويكون ذكر العشر على جهة الاستدراج في حفظها كلها. انتهى كلام السيوطي.
قلت: وعلى هذا يجتمع أيضاً رواية عشر آيات مع من روى ثلاث آيات كما أخرجه الترمذي.
قال المنذري: وأخرجه مسلم والترمذي النسائي، فلفظ مسلم: «من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال» وفي لفظ «من آخر الكهف»وفي لفظ «من أول الكهف».
يعني(عيسى عليه السلام) هذا تفسير للضمير المجرور في بينه من بعض الرواة (نبي): اسم مؤخر لليس.
قال السيوطي في مرقاة الصعود: أول الحديث عند أحمد: «الأنبياء إخوة لعلات، أمهاتهم شتى ودينهم واحد، وإني أولى الناس بعيسى بن مريم. لم يكن بيني وبينه نبي» انتهى.
وأخرج أبو داود في باب التخيير بين الأنبياء من كتاب السنة عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله يقول: «أنا أولى الناس بابن مريم، الأنبياء أولاد علات وليس بيني وبينه نبي».
و(إنه): أي عيسى عليه السلام (نازل): وأخرج أبو داود الطيالسي في مسنده: حدثنا هشام عن قتادة عن عبد الرحمن بن آدم عن أبي هريرة عن النبي قال: «يمكث عيسى في الأرض بعد ما ينزل أربعون سنة ثم يموت ويصلي عليه المسلمين ويدفنوه».
وهذا حديث إسناده قوي. أبو داود الطيالسي هو سليمان بن داود البصري قال عبد الرحمن بن مهدي: هو أصدق الناس، وقال أحمد: ثقه، وقال وكيع: جبل العلم وشيخه هشام هو ابن أبي عبد الله الدستوائي أمير المؤمنين في الحديث قال العجلي: ثقه ثبت أخرج له الأئمة الستة، وقتادة بن دعامة البصري ثقة ثبت أحد الأئمة الأعلام أخرج له



dH[,[ ,lH[,[



 


رد مع اقتباس

قديم 14-07-2011   #2
{ ذلتهم عيوني •»
نبض المنتدىآ
♥ SHOODY

الصورة الرمزية ذلتهم عيوني



 عضويتيّ : 1627
 تاريخ تسجيلِي : 2010 Dec
 مجموع مشاركاتي : 8,356
مواضيعي :
ردودي :
 نقاطِي :  41440
றởođ :
 мч ŝறš : آدمنتــهُ .../

حتىُ تلاشـتُ معهُ جزيئآتُ
علقيُ .....

فــ.. آصبحُ (هــوُ ) قنينةُ

خمريُ ...!!

 мч றறš :

MMS ~

 أوسمتيّ الاخيرة  :

شكر من الادآره 


اوسمتي

افتراضي



جزآك الله خير


 


رد مع اقتباس

قديم 15-07-2011   #3
{ ı[ Yάмά Ŧмńéṫќ •»
نبض المنتدىآ

الصورة الرمزية ı[ Yάмά Ŧмńéṫќ



 عضويتيّ : 1860
 تاريخ تسجيلِي : 2011 Mar
 مَوطني : عنــد آلجيــرآآن هـ’ع
 مجموع مشاركاتي : 3,650
مواضيعي :
ردودي :
 نقاطِي :  6067
றởođ :
 мч ŝறš : فينيْ شيءَ
| بروْد يسّمونهہ ~| .. مدري | ثقٌل | !
وآإنآ اشوفهہِ [ مزآإجي ] طلع / ولآإ آكثْر !
ردهہ | فعليْ | تختلفَ .. على ـآ حسبَ ~
- آلفعْل !
- آلمزآجْ !
- آلشخْص !
وآإسلوْبي [ يتمحَور ] حول الآتيً :
عآملنيْ ] .. زيْ مآ تَحب / آعآملك !
وآإنتبهہ |~
مآ زرعتهہ فيني .. بـ / تحَصدهہ !

 мч றறš :

MMS ~

 أوسمتيّ الاخيرة  :

وسام الكاتب المميز 


اوسمتي

افتراضي



يعطيك الفين عاااافية ..

تشكـــرآآآت ...|~


 


رد مع اقتباس

قديم 15-07-2011   #4
{ ҝєtмaη •»
نبض المنتدىآ

الصورة الرمزية ҝєtмaη



 عضويتيّ : 1281
 تاريخ تسجيلِي : 2010 Sep
 مجموع مشاركاتي : 15,457
مواضيعي :
ردودي :
 نقاطِي :  81216
றởođ :
 мч ŝறš : لا شيء يكتمل كما نُحب
هَي دُنيا وليست جنہ ')!

 мч றறš :

MMS ~

 أوسمتيّ الاخيرة  :

وســآم التميــز 


اوسمتي

افتراضي



يسنممممموش


 


رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
يأجوج, ومأجوج

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


يأجوج ومأجوج

جميع الاقسام الاخرى

فضفضه,فضفضنا لنا

روايات,قسم الروايات

Rss - Rss 2.0 - Html - Xml - روايات


الساعة الآن 04:53 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
Search Engine Optimization by vBSEO
ارشفة:Salem Alshmrani

روايات نور الغلا

Loading...